• لنشر إعلاناتكم يرجى الاتصال على 81282724
  • للاشتراك بخدمة الأخبار عبر تطبيق واتساب يرجى التواصل معنا على الرقم التالي 81282724
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • يمكنكم التواصل مع فريق عمل موقعنا لنشر مقالاتكم على الرقم التالي: 81282724

مجدداً.. الحزب مع حلفائه 

خاص - المحرر السياسي:

يسأل كثر عن موقف "حزب الله" من التطورات الحكومية التي حصلت بعد فرض الولايات المتحدة الاميركية العقوبات على شخصيتين من حلفاء الحزب وبعد ما بدى انه مماطلة يقوم بها رئيس الحكومة بهدف الحصول على المزيد من المكتسبات الحكومية او السياسية عبر تشكيله حكومة يسمي هو جميع وزرائها من دون اي تشاور مع القوى السياسية، هذا كله بات مترابطاً مع موقف كل من حركة امل من المشاركة في الحكومة وموقف التيار الوطني الحر ورئيسه الوزير جبرات باسيل منها وهل سيقبل الرئيس عون التوقيع على التشكيلة الحكومية؟ المهم في كل ذلك هو موقف "حزب الله" الذي لن يوافق على السير في اية تسوية لا يوافق عليها حلفاؤه وخصوصا أمل والتيار.

وتشير المصادر الى ان الحزب ينظر الى التسوية الفرنسية بوصفها فرصة لتخفيف حدة الانهيار المالي لكنه في المقابل يعمل على ان لا يكون في هذه التسوية اي تنازلات سياسية، فلو اراد القيام بتنازلات سياسية لقام بها في ١٧ تشرين اما اليوم وقبل اسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية الاميركية فلا داعي للتنازلات، والايجابية التي ابداها الحزب كانت ضمن سلة فرنسية غير مرتبطة مباشرة بالشروط الاميركية او اقله لا تعطيها اولوية في الفترة الحالية، في كل الاحوال فإن الحزب لن يقبل ان تتلطى واشنطن بالمبادرة التي قام بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من اجل تحقيق اهدافها السياسية، وعليه فإن العقوبات شكلت عقبة اساسية للتسوية.

وتلفت المصادر الى ان حركة "امل" اعلنت انها ليست راغبة في المشاركة في الحكومة الا في حال حصولها على وزارة المالية، اي ان التنازلات التي قُدمت سابقاً بان لا يكون الوزراء من السياسيين او من الحزبيين لن تضاف اليها تنازلات جوهرية مرتبطة بحق الطائفة الشيعية كما تسميها الحركة، وهذا يعني في حال التزم رئيس الحكومة المكلف عدم اعطاء المالية لحركة امل فإن الحركة لن تشارك في الحكومة وربما لن تعطيها الثقة، وهذا ما سيفعله "حزب الله" ايضا إلتزاماً منه بموقف حليفه الاساسي، كما انه من الواضح عدم رضى التيار الوطني الحر ايضاً على الطريقة التي يتعامل بها الرئيس المكلف وهذا يعني ايضا ان الاكثرية النيابية بشكل عام قد تكون معارضة لاي تشكيلة يقدمها الرئيس المكلف.

وترى المصادر ان "حزب الله" ليس مستعجلاً على تشكيل الحكومة وبالتالي فهو يُمْكِنه الاستمرار مع حكومة حسان دياب بوصفها حكومة تصريف اعمال، وبالتالي يمكن للرئيس المكلف المماطلة قدر ما يشاء ويمكن لرئيس الجمهورية عدم توقيع على اي مسودة يقدمها، وحتى لو ذهبت التشكيلة الحكومية الى مجلس النواب فإن عدم حصولها على الثقة وذهابها الى تصريف الاعمال لن يكون مشكلة او عائقا بل على العكس سيكون هناك استشارات نيابية سريعة وحكومة جديدة ترضي قوى الاكثرية النيابية. بإختصار ان "حزب الله" ليس مستعجلا بل هو سيقف الى جانب حلفائه في هذه المسألة كما في غيرها، فكيف اذا كانت مرتبطة بالعقوبات التي فرضت عليهم لأنهم حلفاؤه.

وتلفت المصادر الى ان الحزب مصرٌ الى اقصى الحدود على ارضاء حلفائه بالتوازي مع اصرارهم على عدم تقديم تنازلات سياسية، وهذه هي روحية المبادرة الفرنسية، اما في حال الذهاب نحو تقليم اظافر الحزب عبر تقليم اظافر حلفائه من خلال سلبهم وزارة المالية مثلا او اقصاء التيار خارج الحكومة فهذا مستحيل في ظل التوازنات النيابية الحالية.

أخبار ذات صلة
هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

خاص

هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

قالت مصادر إعلامية سورية إن حكومة النظام فرضت الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال هاني عزوز، بعد أن اتهمته بالتهريب والتهرب الضريبي، ليضاف بذلك إلى...
26 أيلول 2020
موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

خاص

موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

شدد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على "أهمية" منصة أستانة للتسوية السورية. وقال إن الدول الضامنة لها لعبت "دوراً بارزاً" في...
26 أيلول 2020
سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

خاص

سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن القوات الخاصة الأميركية في سوريا تستخدم صواريخ سرية لاستهداف قادة تنظيم القاعدة.
26 أيلول 2020
Loading
ابحث هنا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.