• لنشر إعلاناتكم يرجى الاتصال على 81282724
  • للاشتراك بخدمة الأخبار عبر تطبيق واتساب يرجى التواصل معنا على الرقم التالي 81282724
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • يمكنكم التواصل مع فريق عمل موقعنا لنشر مقالاتكم على الرقم التالي: 81282724

رئيس الحكومة يتراجع.. والازمة لم تنته

خاص - المحرر السياسي:

تراجع رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب عن تقديمة التشكيلة الحكومية الى رئيس الجمهورية ميشال عون بعدما وصفت تشكيلته بتشكيلة الامر الواقع، وأوحت بأنها ستؤدي الى ازمة سياسية اكبر بكثير من الازمة التي حصلت بعد انسحاب الوزراء الشيعة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة عام ٢٠٠٦، وهذه الاجواء ادت الى كثير من التوتر على المستوى الداخلي وعلى المستوى الاقليمي واعادت الدفع بإتجاه معركة كسر عظم  سياسية ليست مضمونة النتائج. فخرج اديب من قصر بعبدا امس بعد لقاء رئيس الجمهورية معلنا انه التقى عون من اجل مزيد من التشاور في قضية تشكيل الحكومة والدفع بإتجاه توافق عام حولها، في تصريح فيه الكثير من مؤشرات التراجع..

وتقول المصادر ان عدة اسباب دفعت رئيس الحكومة المكلف الى التراجع عن التصعيد بالذهاب الى حكومة امر واقع، وأهم هذه الاسباب هي المؤشرات التي خرجت من قصر بعبدا اشارت الى ان عون ليس في وارد التوقيع على اي تشكيلة حكومية وارسالها الى المجلس النيابي اذا كانت غير متوافق عليها من القوى السياسية التي سمّت رئيس الحكومة، وهذا يعني ان عون ما كان ليوقع على اي تشكيلة لا يوافق عليها الثنائي الشيعي حتى لو اغضب هذا الامر الفرنسيين، وهو  ليس بوارد الذهاب لخلق خلاف مع حزب الله بعد كل سنوات التحالف السابقة، من هنا بات رئيس الحكومة المكلف يجد انه سيعاني من عائق اساسي قد يعرقل كل اندفاعة تشكيل حكومة امر واقع هو ميشال عون.

وترى المصادر ان السبب الثاني هو ما سربه الثنائي الشيعي عن انه  غير قادر  على القبول بالانقلاب الذي يسعى اليه البعض وبالتالي  سيسعى  الى تعطيل جلسات مجلس النواب من خلال افقاده الميثاقية الشيعية، وهذا سيؤدي الى عدم انعقاد جلسات الثقة ويعني ايضا ان حكومة حسان دياب ستبقى تصرف اعمال الى ما شاء الله، وربما حتى نهاية العام ولن يتمكن الرئيس الجديد للحكومة من تأليف حكومته الا بعد الذهاب الى تسوية قد تطيح به ايضا وتعيد الحريري الرئيس الاصيل للحكومة الى موقعه. هذا التخوف اعاد خلط الاوراق السياسية من جديد وشعر رئيس الحكومة ومن خلفه ان لا اهمية لمحاولة الانقلاب الا صوب العلاقة الجيدة مع حزب الله، وبالتالي لا مفاعيل دستورية لما سيحصل.

وتلفت المصادر الى ان مبادرة رئيس اللقاء الديمقراطي كان لها دور كبير في فرملة الاندفاعة لرئيس الحكومة المكلف اذ رمى له السلم للنزول عن الشجرة عبر التوسط لدى باريس من اجل تمديد فترة السماح التي اعطتها  للقوى السياسية من اجل تشكيل الحكومة، وهذا ما حصل اذ فتحت باريس الوقت مجددا من اجل المزيد من التشاور فتلقف الحريري الذي يقف خلف اديب هذا الامر للتراجع الواضح الى الوراء والعودة الى المشاورات مع القوى السياسية، اذ اتصل أديب برئيس تكتل لبنان القوى جبران باسيل بعد قرار واضح بالمقاطعة، وعاد الحديث عن مراعاة الرغبة الشيعية بالحصول على وزارة المالية وان بإسم غير معروف، كما تراجع الحديث عن حكومة امر واقع.

في المقابل تقول اوساط اخرى ان ما حصل محاولة فاشلة لانه يهدف الى اعطاء الوقت للثنائي الشيعي لتغيير رأيه ليس اكثر، وبالتالي فإن رئيس الحكومة لن يكون لديه اي قدرة على الذهاب الى حكومة توافقية لان الضغوطات التي تمارس عليه اقليميا ودوليا كبيرة جدا ولا يستطيع تجاوزها، وهذا يعني اننا في خلال ايام قليلة سنعود للتصعيد وللحديث عن حكومة امر واقع وعن تخطي للقوى السياسية.

أخبار ذات صلة
هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

خاص

هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

قالت مصادر إعلامية سورية إن حكومة النظام فرضت الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال هاني عزوز، بعد أن اتهمته بالتهريب والتهرب الضريبي، ليضاف بذلك إلى...
26 أيلول 2020
موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

خاص

موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

شدد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على "أهمية" منصة أستانة للتسوية السورية. وقال إن الدول الضامنة لها لعبت "دوراً بارزاً" في...
26 أيلول 2020
سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

خاص

سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن القوات الخاصة الأميركية في سوريا تستخدم صواريخ سرية لاستهداف قادة تنظيم القاعدة.
26 أيلول 2020
Loading
ابحث هنا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.