• لنشر إعلاناتكم يرجى الاتصال على 81282724
  • للاشتراك بخدمة الأخبار عبر تطبيق واتساب يرجى التواصل معنا على الرقم التالي 81282724
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • يمكنكم التواصل مع فريق عمل موقعنا لنشر مقالاتكم على الرقم التالي: 81282724

فرنجية يهادن ولا يواجه.. هل هذا يرضي حليفه؟

خاص - المحرر السياسي:

منذ بدء الحراك الشعبي في ١٧ تشرين عمل الوزير سليمان فرنجية على الابتعاد عن الساحة الاعلامية والسياسية قليلاً، وسعى الى عدم وضع نفسه في مواجهة الحراك الشعبي القوي حينها، بل ترك حلفاءه  وحدهم في المواجهة فتعرض "حزب الله" لهجمات اعلامية كبيرة في تلك المرحلة في حين ان فرنجية وقياداته السياسية كانوا يخرجون الى وسائل الاعلام ليعلنوا تأييدهم للثورة الشعبية، ولعل الدافع حينها كان التقدم سياسيا على الخصم الاساسي لفرنجية هو الرئيس ميشال عون اذ رأت المردة ان الحراك فرصة جدية للانتقام من الرئيس ميشال عون ودفعه الى الفشل الكامل، وهذا ما حصل اذ تعرض العهد لخسائر سياسية وشعبية كبرى وكان فرنجية مشاركا فيها.

وتعتبر المصادر ان فرنجية يضع امام عينيه هدفا واحدا اساسيا لا رجوع عنه هو رئاسة الجمهورية وهو استطاع تحمل ان يكون ميشال عون رئيساً على حسابه لكنه لا يمكن تقبل ان يصل الى بعبدا جبران باسيل، وعليه فإن فرنجية يعمل بكل قوته من اجل اضعاف العهد وضرب صورة الوزير جبران باسيل، وعلى هذا الاساس وضع فرنجية نفسه في الوسط في السياسة وعقد علاقات جيدة مع تيار المستقبل ومع القوات اللبنانية بالرغم من تموضعه السياسي الواضح الى جانب "حزب الله" لكن هذا التقارب مع الخصوم اثّر  على لهجة فرنجية اذ تراجع الاخير كثيراً وبات يتحدث بوسطية في القضايا الاقليمية والداخلية بإستثناء الازمة السورية التي حافظ فيها فرنجية على موقفه المؤيد للدولة السورية بشكل واضح وحاد نظرا للعلاقة العضوية التي تربطه بدمشق.


وتشير المصادر الى ان فرنجية يحاول عدم معاداة الاميركيين بل هو يعمل بشكل واضح على تحسين علاقته بهم وعدم المواجهة معهم في الداخل وهذا بعكس ما حصل مع باسيل في المرحلة الماضية اذ بات باسيل عدوا اساسيا لواشنطن في لبنان واعتبرته الاخيرة انه احد خطوط الدفاع المتقدمة عن "حزب الله"، وبقي هذا الامر سارياً حتى خرجت وزارة الخزانة الاميركية بالعقوبات المالية على حلفاء حزب الله ومن بينهم الوزير السابق يوسف فينيانوس التابع لتيار المردة، ما اصاب تيار المردة بشكل واضح بضرر معنوي لكنه في الواقع والعمق حقق له اهدافا كبرى في اطار معركته الرئاسية التي يقودها رئيسه سليمان فرنجية.


وتلفت المصادر الى ان العقوبات التي اصابت فرنجية جعلته متقدما على باسيل لدى "حزب الله" اقله في المرحلة الحالية في حال لم ُتفرض عقوبات على باسيل، لان الحزب يرى ان حلفائه الذين يتحملوا   تبعات تحالفهم معه يجب عليه مكافأتهم قدر الامكان، لذلك فإن الضغوط التي تعرض لها باسيل باتت توازي العقوبات التي اصابت فرنجية وتفضيل باسيل من قبل حارة حريك لن يعود، من وجهة نظر المردة، عادلا لان العقوبات اصابت الحليف الحقيقي للحزب وهو تيار المردة. لكن وبالرغم من ذلك فإن تيار المردة اصدر بيانا خجولا جداً وابقى سقفه منخفضا ضد الولايات المتحدة الاميركية، الامر الذي رآه البعض انه محاولة لترك خطوط للعودة مع الاميركيين.

وتشير المصادر الى ان حزب الله ليس راضياً بشكل كامل على اداء فرنجية اذ يعتبر ان الاخير يعمل بشكل خجول سياسياً ويحاول ترك خطوط تواصل جديّة  مع الاميركيين والسعوديين، بل ويضع خصومته مع الرئيس ميشال عون والوزير جبران باسيل كأولوية على تحالفه مع حزب الله، اي انه يفضل القيام بالخطوة التي تضر بالعهد والرئيس عون حتى لو كانت تضر بحزب الله، وهذا الامر ليس جيدا على المدى الطويل اذ انه قد يجر فرنجية الى تموضعات سياسية خطيرة..

أخبار ذات صلة
هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

خاص

هاني عزوز.. ضيف جديد على قائمة ضحايا أسماء الأسد

قالت مصادر إعلامية سورية إن حكومة النظام فرضت الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال هاني عزوز، بعد أن اتهمته بالتهريب والتهرب الضريبي، ليضاف بذلك إلى...
26 أيلول 2020
موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

خاص

موسكو تتغنى بأستانة.. وتتبنى اللجنة الدستورية السورية

شدد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على "أهمية" منصة أستانة للتسوية السورية. وقال إن الدول الضامنة لها لعبت "دوراً بارزاً" في...
26 أيلول 2020
سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

خاص

سلاح سري.. هكذا استهدفت القوات الأميركية القاعدة في سوريا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن القوات الخاصة الأميركية في سوريا تستخدم صواريخ سرية لاستهداف قادة تنظيم القاعدة.
26 أيلول 2020
Loading
ابحث هنا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.