• تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه
  • تابعوا صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الضغط على الروابط الخاصة أعلاه

غواصة إسرائيلية تنضم الى الأسطول الاميركي في الخليج

المحرر السياسي:

أرسلت واشنطن غواصة وسفينتين حربيتين إلى الخليج الاثنين، بعد مدة وجيزة من إعادتها حاملة طائرات إلى هناك وتحليق قاذفتين إستراتيجيتين في أجواء المنطقة.

وأعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية أن غواصة الصواريخ الموجهة "يو إس إس جورجيا" التي تعمل بالطاقة النووية، عبرت مضيق هرمز إلى الخليج، إلى جانب السفينتين الحربيتين اللتين تحملان صواريخ موجهة "يو إس إس بورت رويال" و"يو إس إس فلبين سي".

وقالت القيادة في بيان، إن وجود غواصة الصواريخ الموجهة "يو إس إس جورجيا" في منطقة عمليات الأسطول الخامس للولايات المتحدة يظهر قدرة البحرية الأميركية على الإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي. وأضافت أن الغواصة قادرة على دعم العمليات الروتينية والطوارئ، مشددة على أن وجودها في المنطقة يظهر التزام الولايات المتحدة تجاه الشركاء الإقليميين والأمن البحري.


ونشرت البحرية الأميركية صورا للغواصة منفردة ومع سفن حربية أثناء عبورها مضيق هرمز.

ووفق القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، فإن الغواصة مزودة بقدرات اتصالات فائقة وقدرة على حمل ما يبلغ 154 صاروخ كروز للهجوم الأرضي من طراز توماهوك.

وقبل أقل من أسبوعين، حلقت قاذفتان أميركيتان من طراز "بي-52" فوق مياه الخليج، وحينئذ أكد قائد عسكري إيراني أنهما حلّقتا على بعد 150 كيلومترا من المجال الجوي الإيراني.

وقبل ذلك بأيام أمرت واشنطن حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس نيميتز" مع مجموعتها من السفن الحربية بالعودة إلى منطقة الخليج، وتمت هذه الخطوة في سياق توتر أعقب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده. لكن ناطقة باسم البحرية الأميركية نفت أن تكون هذه العودة مرتبطة بأي "تهديدات" بعد اغتيال فخري زاده في عملية تعهدت طهران بالرد عليها.

إسرائيل بدورها دخلت على خط التواجد العسكري في مياه الخليج. ونقلت القناة الإسرائيلية العامة (11) عن مصادر استخباراتية عربية أن غواصة إسرائيلية عبرت قناة السويس بشكل علني في البحر الأحمر، باتجاه الخليج، في رسالة تهديد إسرائيلية واضحة لإيران، إذا قررت الأخيرة الرد على عملية اغتيال فخري زادة.

وحذر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إيران من تنفيذ تهديداتها والقيام بعمل ضد إسرائيل، وقال في تصريح صحافي: "إذا أقدمت  إيران وشركاؤها، أعضاء المحور الراديكالي -سواء كانوا من دول الدائرة الأولى أو الثانية- على أي عمل ضد دولة إسرائيل، فسيرون أن شراكتهم مكلفة وثمنها باهظ جدا".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي سيهاجم بقوة كل من يشارك بشكل جزئي أو كامل، قريباً كان أو بعيداً، بأي عمل ضد إسرائيل أو ضد أهداف إسرائيلية.

من جهة ثانية، قال موقع "والا" الإسرائيلي إن تقديرات أمنية إسرائيلية تُرجّح أن الإيرانيين فتحوا حواراً غير مباشر مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حول الاتفاق النووي.

وتطرق الموقع إلى زيارة رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك أميلي إلى إسرائيل مؤخراً، واجتماعه مع كوخافي حيث أجرى معه نقاشاً مهنياً مطولاً بمشاركة عدد من القادة العسكريين الإسرائيليين.

واستعرض كوخافي أمامه تقارير رصدت التطورات الأمنية في المنطقة، حيث ركزت على المشروع النووي الإيراني، والوجود الإيراني في سوريا ومشاريع الصواريخ البالستية، والتحديات الأمنية المشتركة التي سيواجهها الجيشان الإسرائيلي والأميركي عام 2021.  وذكر التقرير أن كوخافي على تواصل دائم مع قيادة الجيش الأميركي، وهناك تقارب وتنسيق بين الجانبين.

وأشار الموقع إلى أن هناك توافقاً كبيراً بين الجانبين لكنه ليس تاماً، حول صورة الوضع المتعلقة بالقضية الإيرانية وطرق إدارتها وأنه وفقا لتقييمات الوضع في الجهاز الأمني الإسرائيلي، فإن الإيرانيين بدؤوا حواراً غير مباشر مع إدارة بايدن الذي سيستلم السلطة في 20 كانون الثاني/يناير 2021.

أخبار ذات صلة
قطر:لا معوقات أمام حل الأزمة الخليجية

خاص

قطر:لا معوقات أمام حل الأزمة الخليجية

أعلن وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء، عن اتفاق مبدئي للعمل على المصالحة الخليجية، مشيراً إلى أنه لا معوقات سياسية...
24 كانون الأول 2020
القنيطرة: اغتيال مقربين من حزب الله

خاص

القنيطرة: اغتيال مقربين من حزب الله

تشهد محافظة القنيطرة توتراً أمنياً ازدادت وتيرته ليل الثلاثاء/الأربعاء، بعد اغتيال عنصرين مرتبطين ب"حزب الله" اللبناني، برصاص مجهولين في...
24 كانون الأول 2020
الاتفاق النووي الايراني: مساعٍ إسرائيلية-إماراتية للالتحاق بالمفاوضات

خاص

الاتفاق النووي الايراني: مساعٍ إسرائيلية-إماراتية للالتحاق بالمفاوضات

عبّرت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو عن أسفها لاستمرار عدم تنفيذ جميع بنود خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق...
24 كانون الأول 2020
Loading
ابحث هنا
Stay up to date
Subscribe to our newsletter for our latest news lorem Ipsum is simply for our latest news lorem Ipsum is simply.